منتديات طمني ترحب بكم من جديد زوار الكرام اهلان وسهلن بكم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه يجري التسجيل في منتدى حتاء تصطع بقراءة المواضيع او مشاركات ستفسار يجري تصال على الرقم 07902548314 من بغداد

او على اليميل التاليه( basharb95@yahoo.com)
منتديات طمني ترحب بكم من جديد زوار الكرام اهلان وسهلن بكم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه يجري التسجيل في منتدى حتاء تصطع بقراءة المواضيع او مشاركات ستفسار يجري تصال على الرقم 07902548314 من بغداد

او على اليميل التاليه( basharb95@yahoo.com)
منتديات طمني ترحب بكم من جديد زوار الكرام اهلان وسهلن بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طمني ترحب بكم من جديد زوار الكرام اهلان وسهلن بكم

منتديات طمني ترحب بكم من جديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اللهم احسن خاتمتنا ( عندما ترى الصور ستدمع عيناك )
من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالخميس يوليو 16, 2009 1:56 am من طرف مدير منتدى طمني

» محمد صديق المنشاوي
من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالخميس يوليو 02, 2009 12:32 am من طرف مدير منتدى طمني

» اجمل صور في العالم
من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالأربعاء يوليو 01, 2009 2:32 pm من طرف مدير منتدى طمني

» خمسه صهاينه على مسلمه :شاهدوها بالصور
من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالأربعاء يوليو 01, 2009 1:55 pm من طرف مدير منتدى طمني

» صور ارجوه نشــــــــــــــــــره
من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالأربعاء يوليو 01, 2009 1:51 pm من طرف مدير منتدى طمني

» صور من اعجاز الله في الكون سبحانه(عذروني اذا كان الموضوع ضخم
من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالإثنين يونيو 01, 2009 11:33 pm من طرف مدير منتدى طمني

» صور من اعجاز الله في الكون سبحانه(عذروني اذا كان الموضوع ضخم
من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالإثنين يونيو 01, 2009 11:22 pm من طرف مدير منتدى طمني

» القصيدة التي ابكت الحبيب المصطفى صلى الله وعليه وسلم
من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالإثنين يونيو 01, 2009 11:11 pm من طرف مدير منتدى طمني

» استغفر ربك قبل دخولك وخروج من المنتدى
من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالإثنين يونيو 01, 2009 11:01 pm من طرف مدير منتدى طمني

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

 

 من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مدير منتدى طمني
المدير منتدى طمنى
المدير منتدى طمنى



ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 38
الموقع : 20
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Empty
مُساهمةموضوع: من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية   من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالجمعة مايو 01, 2009 11:54 pm

من بني المسجد الاقصي؟؟؟؟؟؟؟



"من مات في بيت المقدس كأنما مات في السماء...." عن ابي هريره




روى البخاري في صحيحه (6/408 فتح الباري) عن أبي ذر رضي الله عنه قال قلت : (( يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولاً ؟ قال: المسجد الحرام، قلت: ثم أي ؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم كان بينهما ؟ قال: أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصلِّه، فإن الفضل فيه )).

وورد في سنن النسائي (2/34) -بإسناد صحيح قاله الحافظ ابن حجر في فتح الباري (6/408)- ما يدل على أن سليمان بنى المسجد الأقصى، وفي هذا إشكال لأن بين إبراهيم عليه السلام الذي رفع قواعد البيت الحرام وبين سليمان عليه السلام ألف عام.
وأجاب ابن الجوزي والقرطبي عن هذا الإشكال، وارتضاه الحافظ ابن حجر في فتح الباري (6/408-409) بأن إبراهيم وسليمان عليهما السلام جدَّدا بناءهما لا أنهما أول من بنى المسجدين، وقد سبق بيان أن الكعبة كانت مبنية قبل إبراهيم عليه السلام.



**هذه قصه المسجد الاقصي الذي بارك الله حوله..هل كان موجود قبل الاسلام؟؟؟؟؟


كما اخبرنا القران الكريم ان الله سبحانه و تعالي قال في كتابه العزيز "سبحان الذي اسري بعبده ليلا من المسجد الحرام الي المسجد الاقصي الذي باركنا حوله...."

و عبده هنا تعود الي سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم...و كان ذلك في بدايه نزول الوحي علي نبي الله..وقد ركب سيدنا محمد البراق في موقع بجوار المسجد الاقصي و صعد هناك الي السماء ليبدأ رحله الاسراء..و هو الموقع المعروف الان بحائط البراق...

اذن المسجد الاقصي كان موجودا قبل بعث سيدنا محمد و تكليفه بالرساله..و قد صلي رسول الله بكل الانبياء داخل ساحته..

يعني المسجد الاقصي كان موجودا قبل الاسلام

و يبقي السؤال :اليس الوليد بن عبد الملك هو الذي امر ببناء المسجد الاقصي في عام 693 م و ان الذي بني مسجد الصخره هو الخليفه الاموي عبد الله بن مروان في عام 691 م.؟؟؟؟

اذن كيف كان المسجد الاقصي القديم؟؟

و هل ما قام به الوليد بن عبد الملك هو اقامه المسجد الاقصي مكان المسجد الاقصي القديم؟؟

بالتأكيد كان المسجد الاقصي موجودا قبل الاسلام و ان ما ذكره القران الكريم كان قبل بعثه سيدنا محمد عليه الصلاه و السلام كان صحيحا بلا شك.

لكن تعال نقرأ تفسير علماء المسلمين قالوا:

بان من قام ببناء المسجد الاقصي الاول هو سيدنا داوود عليه السلام في السنه الحاديه عشر من ملكه 1058 ق . م ثم اكمل البناء ابنه سيدنا سليمان عليه السلام عام 1050 ق . م و يذكر ابن الاثير ان السبب في بناء هذا المسجد ان طاعونا تفشي في الناس في زمن سيدنا داوود عليه السلام فخرج الناس الي موضع بيت المقدس و دعا سيدنا داوود فلما استجاب الله لدعائه اتخذ هذا الموقع مسجدا و لقد ضرب الملك البابلي ( نبوخذ نصر) هذا المسجد عام 559 ق . م و ظل المسجد خرابا الي ان بناه ملك ملوك الفرس و هو الملك ( كوشك بن احوريش) بعد ثلاثين عاما من تخريبه اي عام 529 ق . م ثم تغلبت الغساسنه و هم من العرب الذين هاجروا من الجنوب بعد خراب سد مرأب..

و سكنوا حدود الشام و ظلت منطقه الحرم القدسي في ايديهم الي ان تخربت تماما و اهمل شأنها

و تعال نقرأ التفسير الذي يقدمه لنا لواء اركان حرب عبد الرحمن رشدي الهواري في دراسته البديعه حول حقيقه الهيكل الثالث هو يقول لنا:

لقد حاولت الحركه الصهيونيه منذ القرن التاسع عشر استخراج قصه الهيكل من طيات التاريخ القديم و استغلالها كذريعه لاحتلال فلسطين في حين ان الحقائق التاريخيه تثبت ان اليهود لم يكن لهم كيان سياسي الا لمده 70 عام و هي المده التي تولي فيها نبيا الله داوود و سليمان عليهما السلام الملك في الفتره من عام 1000 ق .م حتي عام 928 ق .م

و يؤكد المتطرفون من الحركه الصهيونيه زعمهم ان مكان الهيكل الذي دمر عام 70 هو نفسه المكان الذي بني فيه المسجد الاقصي!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وقد فند العديد من المؤرخين و الاثريين المسلمين هذه المزاعم و من ذلك ان المسجد الاقصي قد بني قبل ظهور نبي الله سليمان باكثر من الف عام و يبقي منذ ذلك التاريخ حتي اليوم و ان الذي بني المسجد الاقصي هو نبي من انبياء الله قد يكون سيدنا ابراهيم او سيدنا يعقوب عليهما السلام و ليس من المعقول ان يقوم سيدنا سليمان عليه السلام بهدم المسجد الاقصي ليبني علي انقاضه هيكلا له.

و قد اوردت المصادر المختلفه اشارات الي بناء الهيكل و هدمه عده مرات لكن لم ترد اشاره واحده الي هدم المسجد الاقصي!!

ولكن ماهي حكايه الهياكل الثلاثه؟؟

د.عبد الرحمن الهواري يجيب فيقول :

يستخدم المؤرخوين مصطلحي مرحله الهيكل الاول و مرحله الهيكل الثاني للاشاره الي مراحل ما يسمي بالتاريخ اليهودي

و مرحله الهيكل الاول فيما يذكر هؤلاء المؤرخون تبدأ مع بناء الهيكل في عهد سليمان عام 960 ق. م او قبل ذلك بقليل (مع بدايه مؤسسه المملكه العبرانيه عام 1020 ق . م او باعتلاء داود سده الحكم عام 1004 ق . م ) ثم تنتهي بسقوط المملكه الجنوبيه عام 586 ق .م.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://basharb2008@yahoo.com
مدير منتدى طمني
المدير منتدى طمنى
المدير منتدى طمنى



ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 38
الموقع : 20
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية   من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالجمعة مايو 01, 2009 11:57 pm

اما مرحله الهيكل الثاني فتبدأعام 516 ق .م مع عوده اليهود من بابل حيث تمت اعاده تشييد الهيكل و تنتهي بتحطيم تيتوس له عام 70 م .

و اذا كان الحديث عن الكومنولث الاول و الثاني ينطلق من فكره وجود الهيكل ككيان سياسي مستقل فان تقسيم ما يسمي بالتاريخ اليهودي الي مرحلتي الهيكلين الاول و الثاني يفترض ان التاريخ اليهودي لليهود هو الذي يقرر مسار تاريخهم بل مسار تاريخ كل سكان فلسطين من يهود و غيرهم و هو افتراض عقائدي حلولي لا سند له في الواقع بل يتناقص مع الصياغات التوحيديه اليهوديه.

و عباره الهيكل الاول و الهيكل الثاني تفترض وجود نمط متكرر ووجود تشابه بين النمطين و هو امر تنفيه الوقائع ففي المرحله المسماهفتره الهيكل الاول كان العبرانيون يشكلون دوله مستقله هي دوله سليمان و داوود (الدوله العبرانيه المتحده)ثم انقسمت هذه الدوله الي دولتين عبرانيتين فاستغلت المملكه الجنوبيه بالهيكل و بني ملوك المملكه الشماليه اماكن عباده مستقله.

و حينما اعيد بناء الهيكل بناء علي امر قورش لم تسترجع معه الحكومه العبرانيه اذ صار اليهود مجرد قوم من الاقوام التابعه للدوله الفارسيه يترأسهم الكهنه و ظل هذا الوضع حتي التمرد الحشموني

حين استقلت الاسره الحشمونيه و اصبح كبيرالكهنه هو الملك الحشموني و هو امر لم يدم طويلا اذ ظهر الرومان و بسطوا سيطرتهم علي فلسطين ثم هدموا الهيكل في نهايه الامر و مرحله الهيكل الاول تضم عده فترات سياسيه تختلف عن فتره الهيكل الثاني تماما التي تضم بدورها ثلاث او اربع فترات مختلفه.

لهذا فلكي نفهم تاريخ العبرانيين وز تواريخ الجماعات اليهوديه يجب وضعها في سياقها التاريخي بالنظر اليهما من خلال التاريخ للامبراطوريات العظمي بالمنطقه كما ينبغي الابتعاد عن المصطلحات الدينيه العقائديه التي تفترض استقلال اليهود التام عن الحضارات و الشعوب التي عاشوابين ظهرانيها هذا و تشير الادبيات الاسرائيليه الي الدوله الصهيونيه باعتبارها الهيكل الثالث..........................................



لماذا أغسطس بالذات؟

في التاسع من أغسطس من عام‏586‏ قبل الميلاد سقطت مملكة يهوذا علي يد نبوخذ مصر ملك بابل فأحرق جيشه مدينة القدس وهدم الهيكل اليهودي وسبي اليهود إلـي بابل‏,‏ إلي أن أعادهم إليها بعد‏70‏ عاما قورش ملك الفرس‏.‏

وفي التاسع من أغسطس أيضا من عام‏70‏ بعد الميلاد‏,‏ انتقم الرومان من اليهود ودمروا الهيكل الثاني الذي أعيد بناؤه بعد العودة من بابل‏,‏ وقد دام الحكم الروماني علـي فلسطين‏700‏ عام إلي أن حررها العرب المسلمون في عام‏637‏ ميلادية‏.‏

لذلك تشكل ذكري التاسع من أغسطس من كل عام مناسبة دينية‏,‏ حيث يتجمع اليهود أمام حائط البراق الذي يعتقدون أنه الجزء الوحيد المتبقي من الهيكل بعد تدميره الثاني‏,‏ ولذلك يسمونه حائط المبكي‏,‏ وهناك يجددون العهد بإعادة بناء الهيكل علي أنقاض المسجد الأقصي وفي موقعه‏.‏

وفي‏20‏ أغسطس من عام‏1929‏ حاول اليهود لأول مرة السيطرة علي الجدار بالقوة‏,‏ فتصدي لهم أهل القدس‏.‏ كانت فلسطين وقت ذاك تحت الاحتلال البريطاني‏,‏ وكانت بريطانيا تتواطأ مع اليهود وتحميهم‏,‏ إلا أن المظاهرات الشعبية التي عمت المدن الفلسطينية حملت سلطات الاحتلال علي التراجع فوافقت علي تشكيل لجنة دولية للتحقيق وللتوصية بما يجب أن يلتزم به الطرفان المسلمون واليهود‏.‏

وقد أقرت اللجنة الدولية التوصيات الثلاث التالية‏:‏
‏1‏ ـ تعود للمسلمين وحدهم ملكية الحائط الغربي‏,‏ أي حائط البراق كما يسميه المسلمون‏,‏ أو حائط المبكي كما يسميه اليهود‏,‏ ولهم وحدهم‏,‏ أي للمسلمين الحق العيني فيه لكونه يؤلف جزءا لا يتجزأ من ساحة الحرم القدسي الشريف‏.‏

‏2‏ ـ تعود للمسلمين أيضا ملكية الرصيف الكائن أمام الحائط وأمام المحلة المعروفة بـ حارة المغاربة المقابلة للحائط لكونه موقوفا حسب أحكام الشرع الإسلامي لجهات البر والخير‏(‏ أزيلت حارة المغاربة عن آخرها فور احتلال القدس في يونيو عام‏1967).‏

‏3‏ ـ لا يجوز اعتبار أدوات العبادة التي يحق لليهود وضعها بالقرب من الحائط أمرا من شأنه ترتيب أي حق عيني لليهود في الحائط أو في الرصيف المجاور له‏.‏

وفي شهر أغسطس من عام‏1897‏ عقد في مدينة بال السويسرية المؤتمر الصهيوني الأول بدعوة من ثيودور هرتزلو‏.‏ كان مؤتمرا لليهود الصهاينة وكان نواة وقاعدة انطلاق الحركة الصهيونية‏.‏ وفي عام‏1985,‏ أي بعد‏88‏ عاما‏,‏ عقد في المدينة السويسرية بال نفسها‏,‏ وفي الفندق نفسه‏,‏ وفي القاعة نفسها من الفندق وفي الشهر نفسه أيضا اغسطس مؤتمر صهيوني من نوع آخر ضم عددا من الكنائس الانجيلية المتصهينة التي تعتبر قيام صهيون أمرا تمهيديا لابد منه للعودة الثانية للمسيح‏.‏

.................‏


عندما صلي الفاروق عمر مكان رسول الله


هل تريدون أن تعرفوا ماذا فعل الفاروق عمر بن الخطاب خليفة المسلمين عندما دخل المسجد الأقصي قبل‏1372‏ عاما؟

وهل كان المسجد الأقصي الذي بارك الله من حوله موجودا عندما دخل المسلمون بيت المقدس أو أورشليم أو إيلياء كما كان اسمه أيامها ايليا كابيتولينا وهو الاسم الذي أطلقه نيرون الامبراطور الروماني بعد أن أحرق أورشليم كما أحرق روما؟

يقول المؤرخ عارف باشا العارف الذي عاش في القدس ودفن بها عام‏1945,‏ والذي وضع أكثر الكتب صدقا عن القدس بعنوان تاريخ القدس‏:‏

**‏ ليس بمستغرب أن يفكر المسلمون في فتح البيت المقدس‏,‏ وهو البيت الذي ورد ذكره في قرآنهم‏,‏ وعلي لسان نبيهم‏,‏ وفي أحاديث صحابتهم وأئمتهم وأعلامهم‏.‏ ولقد كانوا مدفوعين لهذا الفتح بعوامل عدة‏:‏ منها ما هو ديني ومنها ما هو اقتصادي‏,‏ وإن شئت فقل حربي واستراتيجي‏.‏

فقد أسري الله بالنبي المصطفي عليه الصلاة والسلام من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصي‏,‏ وفي ذلك نزلت الآية الكريمة‏:‏ سبحان الذي أسري بعبده ليلا من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصي الذي باركنا حوله‏...‏ وما كان النبي ليسري إلي هذا البلد الأمين لولا أنه كان يعلم علم اليقين أنه عرق الجزيرة النابض وقلبها الخفاق‏,‏ وأنه لا حياة للعرب في جزيرتهم إذا لم تكن تخومها الشمالية محمية‏,‏ ولم يكن هذا البلد في حوزتهم‏,‏ وهذا في نظري‏,‏ هو سر الإسراء‏..‏

وقد ورد في الحديث الشريف‏:‏ لا تشد الرحال إلا إلي ثلاثة مساجد‏:‏ المسجد الحرام‏,‏ ومسجدي هذا‏,‏ والمسجد الأقصي

وروي عن الإمام علي بن أبي طالب أنه قال‏:‏ وسط الأرضين أرض بيت المقدس‏..‏ وأرفع الأرض كلها إلي السماء بيت المقدس‏.‏

وعن أبي هريرة أنه قال‏:‏ من مات في بيت المقدس‏,‏ فكأنما مات في السماء‏.‏

وعنه أيضا أن النبي قال‏:‏ أربع مدائن من الجنة‏,‏ مكة‏,‏ والمدينة‏,‏ ودمشق‏,‏ وبيت المقدس‏.‏

وقد أرسل عمر بن الخطاب أبي عبيدة بن الجراح أن يزحف إلي إيلياء‏.‏ فلبي أبوعبيدة أمر الخليفة‏,‏ واستدعي سبعة من مقاديم الجيش‏,‏ فعقد لكل منهم راية ضاما إليه خمسة آلاف مقاتل بين فارس وراجل وأمرهم بالمسير إليها‏.‏

ففي اليوم الأول سار خالد بن الوليد‏,‏ وفي اليوم الثاني تبعه يزيد بن أبي سفيان‏.‏ ثم شرحبيل بن حسنة‏.‏ فالمرقال بن هاشم‏,‏ فمسيب بن نجبة الفزاري‏,‏ فقيس بن المرادي‏,‏ فعروة بن مهلهل بن زيد الخيل‏,‏ وكان جملة من سار من الشام‏,‏ إلي إيلياء سبع فرق‏,‏ مجموع أفرادها خمسة وثلاثون ألفا‏.‏ كلهم فرسان نشيطون‏,‏ ورجال ماهرون في الفروسية‏,‏ وما عرف التاريخ أصبر منهم علي الجوع والعطش والمشي‏..‏ كان مبدأهم في الحروب‏.‏

لن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها‏..‏ لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون‏.‏

وجاء من وراء الجيش قائده أبوعبيدة‏,‏ ولما حل ركبه في الأردن بعث إلي أهل إيلياء الرسل مزودين بالإنذار التالي‏:‏

بسم الله الرحمن الرحيم‏..‏ من أبي عبيدة بن الجراح إلي بطاركة أهل إيلياء وسكانها‏..‏ سلام علي من اتبع الهدي وآمن بالله ورسوله‏,‏ أما بعد‏:‏ فإنا ندعوكم إلي شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله‏,‏ وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور‏.‏ فإن شهدتم بذلك حرمت علينا دماؤكم وأموالكم وذراريكم‏,‏ وكنتم لنا إخوانا‏.‏ وإن أبيتم فأقروا لنا بأداء الجزية عن يد وأنتم صاغرون‏.‏ وإن أنتم أبيتم سرت إليكم بقوم هم أشد حبا للموت منكم لشرب الخمر وأكل لحم الخنزير‏.‏ ثم لا أرجع عنكم إن شاء الله حتي أقتل مقاتليكم وأسبي ذراريكم‏.‏

انقضت الأيام الأربعة الأولي من غير حرب‏.‏ ولم يتلق المسلمون جوابا من الروم علي إنذارهم‏,‏ وفي اليوم الخامس اقترب يزيد بن أبي سفيان من السور‏,‏ وكلم المحاصرين‏,‏ فخيرهم بين التسليم أو دفع الجزية أو القتال‏,‏ فرفضوا الشرطين الأولين واختاروا القتال‏.‏ وكتب يزيد إلي أبي عبيدة مخبرا عما جري فأصدر هذا أمره بالزحف‏.‏ وكان أول من برز للقتال بنو حمير ورجال اليمن فتلقاهم الروم بالنبال‏,‏ ثم جاء الآخرون‏,‏ ونشبت معارك طاحنة دامت عشرة أيام‏.‏

وفي اليوم الحادي عشر‏,‏ أشرفت راية أبي عبيدة وفي رفقته عبدالرحمن بن أبي بكر ونفر من المجاهدين الأبطال‏.‏ فاستقبله المسلمون بالتهليل والتكبير‏.‏ ودب الرعب في قلوب الروم‏.‏ ودام الحصار أربعة أشهر لم ينقض يوم واحد منها دون قتال‏,‏ إلي أن قنط السكان‏,‏ وحل بهم الضنك والجوع‏,‏ فرأوا التسليم‏,‏ إلا أنهم اشترطوا ألا يسلموا المدينة إلا إلي شخص المدينة‏,‏ فوافقهم أبوعبيدة‏,‏ وأمر جنده بالكف عن القتال‏.‏

..............‏


الشيخ المقريزي يروي‏:‏
وأرسل أبوعبيدة إلي الخليفة كتابا مع رسول يخبره بما جري‏,‏ وبعد أن استشار عمر بن الخطاب أهل الحل والعقد من المسلمين في الأمر‏,‏ غادر المدينة ميمما بيت المقدس‏,‏ ولما وصل إلي المخيم الذي كان يرابط فيه المسلمون علي مقربة من السور‏,‏ وفي قول علي جبل الزيتون‏,‏ استقبله المسلمون بخيلهم ورماحهم‏,‏ وقد اصطفوا لاستقباله في صفوف متراصة‏,‏ راكبين خيولهم متقلدين سيوفهم شارعين رماحهم يهللون ويكبرون‏,‏ وكان هو علي قلوص لابسا سلاحه متنكبا قوسه‏,‏ ولم يكن معه سوي عبده‏,‏

وبعد أن استراح قليلا قص عليه أبوعبيدة الخبر اليقين‏,‏ عما جري منذ افترقا إلي ذلك الحين‏.‏ أمر الخليفة من فوره أن يبلغوا البطريرك قدومه‏,‏ ففعلوا‏,‏ وجاء البطريرك بعد قليل حاملا الصليب المقدس علي صدره‏,‏ وجاء معه عدد من الأساقفة والقسيسين والشماسة والرهبان حاملين الصلبان‏,‏ ولما انتهوا إلي مقام الخليفة خف للقائهم‏,‏ وتقبلهم بمزيد من الاحتفاء والإكرام‏,‏ ثم تحادثوا في شروط التسليم‏,‏ وكتب لهم وثيقة الأمان التالية وقد عرفت بالعهدة العمرية‏:‏

بسم الله الرحمن الرحيم‏..‏ هذا ما أعطي عبدالله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان‏:‏

أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم‏..‏ سقيمها وبريئها وسائر ملتها‏,‏ أنه لا تسكن كنائسهم‏,‏ ولا تهدم‏,‏ ولا ينتقص منها ولا من خيرها‏,‏ ولا من صلبهم‏,‏ ولا من شيء من أموالهم‏,‏ ولا يكرهون علي دينهم‏,‏ ولا يضار أحد منهم‏,‏ ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود‏,‏ وعلي أهل إيليا أن يعطوا الجزية كما تعطي أهل المدائن‏,‏ وعليهم أن يخرجوا منها الروم واللصوص‏.‏ فمن خرج منهم فهو آمن‏,‏ وعليه مثل ما علي أهل إيليا من الجزية‏.‏

ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم فإنهم آمنون علي أنفسهم وعلي بيعهم وصلبهم حتي يبلغوا مأمنهم‏.‏ فمن شاء منهم قعد‏,‏ وعليهم مثل ما علي أهل إيلياء من الجزية‏.‏ ومن شاء سار مع الروم‏,‏ ومن شاء رجع إلي أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتي يحصدوا حصادهم‏.‏

وعلي ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية‏.‏

كتب سنة ‏15‏ للهجرة‏.‏
شهد علي ذلك خالد بن الوليد وعبدالرحمن بن عوف وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان‏.‏

وكما أن عمر بن الخطاب أعطي أهل إيلياء العهد الذي تقدم ذكره‏,‏ فقد أخذ عليهم أيضا عهدا‏,‏

ولقد جاء في عهدهم هذا ما يلي‏:‏
هذا كتاب لعبدالله عمر بن الخطاب أمير المؤمنين من نصاري مدينة إيلياء‏....‏ إنكم لما قدمتم علينا سألناكم الأمان لأنفسنا وذرارينا وأموالنا وأهل ملتنا‏.‏ وشرطنا لكم ألا نحدث في مدينتنا ولا فيما حولها ديرا ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب‏,‏ ولا نمنع كنائسنا أن ينزلها أحد من المسلمين في ليل ولا نهار‏,‏ وأن توسع أبوابها للمارة وابن السبيل‏,‏ وأن ننزل من مر من المسلمين ثلاث ليال نطعمهم ولا نواري في كنائسنا ولا في منازلنا جاسوسا ولا نكتم غشا للمسلمين‏,‏ ولا نعلم أولادنا القرآن‏,‏

ولا نظهر مشركا‏,‏ ولا ندعو إليه أحدا‏,‏ ولا نمنع أحدا من ذوي قرابتنا الدخول في الإسلام إن أراده‏,‏ وأن نوقر المسلمين‏,‏ ونقوم لهم من مجالسنا إذا أرادوا الجلوس‏,‏ ولا نتشبه في شيء من لباسهم في قلنسوة ولا عمامة ولا نعلين ولا فرق شعر‏,‏ ولا نتكلم بكلامهم ولا نتكني بكناهم‏,‏ ولا نركب السروج‏,‏ ولا نتقلد السيوف‏,‏ ولا نتخذ شيئا من السلاح‏,‏ ولا نحمله معنا‏,‏ ولا ننفش علي خواتمنا بالعربية‏,‏ ولا نبيع الخمور‏,‏ وأن نجز مقادم رؤوسنا‏,‏ وأن نلزم زينا حيثما كنا‏,‏

وأن نشد زنانير علي أوساطنا ولا نظهر الصليب علي كنائسنا‏,‏ ولا نظهر صلباننا ولا كتبنا في شيء من طرق المسلمين ولا في أسواقهم‏,‏ ولا نضرب نواقيسنا في كنائسنا إلا ضربا خفيفا‏,‏ ولا نرفع أصواتنا مع موتانا‏,‏ ولا نتخذ من الرقيق ما جرت عليه سهام المسلمين‏,‏ ولا نطلع عليهم في منازلهم‏.‏


بعد أن تبادل الفريقان العهود والأيمان علي النمط المتقدم ذكره دخل عمر بن الخطاب إيلياء‏(15‏ هــ ـ‏636‏ م‏),‏ فاستقبله صفرونيوس ودخل من ورائه المسلمون‏..‏ دخلوها مكبرين مهللين‏.‏ وقيل إن عدد من دخل منهم يومئذ أربعة آلاف‏.‏ وقد كانوا متقلدين سيوفهم‏.‏ وراية العرب ترفرف فوق رؤوسهم‏.‏

كان أول عمل قام به عمر بعد فتحه بيت المقدس أن زار كنيسة القيامة‏,‏ ولما كان في داخلها حان وقت الصلاة‏,‏ فأشار عليه البطريرك صفرونيوس أن يصلي في داخل الكنيسة قائلا‏(‏ مكانك صل‏),‏ ولكن عمر أبي‏,‏ وخرج من الكنيسة‏,‏ وصلي في مكان علي مقربة منها‏,‏ خشية أن يتخذ المسلمون صلاته في داخل الكنيسة ذريعة فيضعوا أيديهم عليها‏.‏ فقابل النصاري عمله هذا بالشكر‏.‏ وذكره المؤرخون بالتقدير‏.‏

ثم زار عمر مكان الهيكل‏,‏ وكان هذا في حالة خراب‏,‏ تجمعت فيه الأقذار فأصبح عبارة عن مزبلة‏,‏ فراح يحفن التراب وينحضه بكفيه وحذا الصحابة الذين كانوا معه حذوه‏,‏ فراحوا ينظفون المكان وبرزت الصخرة‏,‏ وأمر عمر أن يبني هناك مسجد‏,‏ فبني المسجد وكان من خشب‏(637‏ م‏).‏


بعد أن انتهي عمر من زيارة هذين المكانين‏:‏ القيامة والصخرة راح يتجول في شوارع المدينة‏,‏ ويغشي أسواقها‏,‏ وكانت هذه لاتزال تئن من الخراب الذي أحدثه الغزو الفارسي‏(614‏ م‏).‏ فرأي بعين ثاقبة أن يبدأ بالتنظيم الاداري والقضائي أولا‏,‏ فلم يتوان‏,‏ ففرض للمسلمين الفروض‏,‏ وأعطي العطايا‏,‏ ثم وضع التاريخ الهجري‏,‏ ودون الدواوين‏,‏ وقسم البلاد إلي مناطق‏,‏ وعين لكل منطقة أميرا‏,‏

ثم رتب البريد ليؤمن الاتصال بين هذه المناطق‏,‏ وأقام العيون‏(‏ الاستخبارات‏),‏ وعين قاضيا‏(‏ مفتشا‏)‏ يطوف علي المأمورين‏,‏ويحقق الشكايات‏,‏ وأسس الحسبة‏(‏ البلدية‏)‏ لمشارفة الموازين والمكاييل ومراقبتها‏,‏ ولمنع الغش‏,‏ وتنظيف الأزقة‏,‏ وشر الكنف‏,‏ والرفق بالحيوان‏..‏ أكرر الرفق بالحيوان‏,‏ وحظر علي الناس الازدحام في الطرق‏,‏ وحضهم علي التجارة قائلا‏:‏ لاتلهكم الرياسة وحبها‏,‏ ولا يغلبنكم الغرباء علي التجارة‏,‏ فإنها ثلث الإمارة‏.‏

وبينما كان عمر يتفقد المدينة ويبحث شئونها وما أصاب سكانها من حيف وضيم في أثناء الفتح‏,‏ أتاه رجل من النصاري له ذمة مع المسلمين في كرم عنب‏,‏ فشكا إليه همه‏,‏ فركب معه‏,‏ ولما رأي أن فريقا من المسلمين أكلوا ما في الكرم لشدة ما أصابهم من جوع‏,‏ أعطاهم ثمن ما أكلوه‏,‏ وقد أمر رجاله بالعدل‏,‏ قائلا لهم‏:‏ متي استعبدتم الناس‏,‏ وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا‏!‏

وذكر المؤرخون أن عمر زار قبيل رحيله عن بيت المقدس أبا عبيدة بن الجراح في بيته‏,‏ فلم يجد فيه سوي لبد فرسه‏(‏ وكان هذا هو فراشه وسرجه ووسادته‏)‏ وكسر يابسة في كوة بيته‏,‏ ولما دخل عمر جاء بهذه الكسر‏,‏ فوضعها علي الأرض بين يديه‏,‏ وأتاه بملح جريش‏,‏ وكوز من الخزف فيه ماء‏,‏ فلما نظر عمر إلي ذلك بكي‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://basharb2008@yahoo.com
ابو جسار




ذكر
عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية   من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالجمعة مايو 29, 2009 1:42 pm

مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررر جزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيلان
عضو نشيط
عضو نشيط
كيلان


ذكر
عدد الرسائل : 18
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية   من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية Emptyالجمعة مايو 29, 2009 9:30 pm

الف جزيلا الشكر والهميه بهذه المووضوع يا اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بنى المسجد الاقصى ؟؟؟؟ ارجو التثبيت للاهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طمني ترحب بكم من جديد زوار الكرام اهلان وسهلن بكم :: منتدى الاسلامي :: المنتـــدى ألأســــــلامــــي-
انتقل الى: